الجمعة، 7 سبتمبر 2012

انواع التكامل في المنهاج


انواع التكامل في المنهاج:
1- منهاج المواد المترابطة :
ويقصد به ربط المواضيع المتشابهة بين الموادولكن دون ازالة الحواجز بينها, ومن الامثلة عليها ربط المعلومات القديمة بالمعلومات الجديدة في الدرس
وظهر نوعان للربط وهما:
- الربط العرضي: ويكون دون تخطيط مسبق, يجتهد المعلم في تحقيقه دون تخطيط مسبق.
- الربط المنظم: ويتم بناء على تخطيط مسبق.

2- منهاج الادماج :
ويقصد به دمج أكثر من موضوع في مادة واحد.
وفي منهاج الادماج نوعان من الدمج:
الدمج الافقي:الدمج بين موضوعات ذات عناصر مشتركة في الرياضيات والمهني والعلوم مثلا من نفس الصف.
مثال:يدرس موضوع الزلازل في مادتي العلوم والاجتماعيات في الصف الخامس.
الدمج العمودي: التوسع والتعمق في المفهوم كلما ارتقى مستوى الطالب الى صف اعلى.
مثال: يدرس مفهوم السرعة بشكل مبسط في الصف الخامس ويتم التوسع والزيادة فيه في السف الثامن في مادة العلوم.

3- منهاج المجالات الواسعة :
* ـ يعتبر هذا المنهاج وسيلة اخرى لتعديل منهاج المواد الدراسية المنفصلة حيث يحاول أن يقرب الكثير من الحدود الفاصلة بين المواد الدراسية وجعلها في تنظيم واسع لهذه المواد .
* ـ وقد تطور هذا المنهاج واصبح عبارة عن مجموعة من الخبرات الضرورية للحياة في المجتمع الذي يعيش فيه التلاميذ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق